| تفسير آيات من سورة البروج | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| |
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:04 pm | |
|
عدل سابقا من قبل الساري في الأحد أغسطس 10, 2008 3:09 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| |
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:22 pm | |
| الأسئلة حكم من نوى الطلاق ثم تراجع
السؤال: ما حكم رجل أمر زوجته -وهي قريبتي- أن تذهب إلينا، وسيرسل إليها بورقة الطلاق، لكنه لم يرسل بالورقة، ونوى إرجاعها؟ فما الحكم في ذلك؟ هل نردها إليه أم لا؟ الجواب: الطلاق لا يكون إلا باللفظ، أو بالكتابة أو بالإشارة من الإنسان الذي لا يستطيع أن يتكلم كالأخرس، وأما أنه قال لها: اذهبي إلى أهلكِ وستأتيكِ ورقتكِ، ولم تأتها ورقتها فهذا ليس بطلاق، ردها عليه الآن بدون أي شيء.
عدل سابقا من قبل الساري في الأحد أغسطس 10, 2008 3:24 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:23 pm | |
| حكم من جعل له نائباً يقوم بوظيفته لعذر
السؤال: رجل يعمل خادماً في أحد المساجد ثم أصيب بمرض يمنعه من القيام بهذا العمل، فوضع مكانه أحد العمال، بجزء من الراتب ويقول: إنه قد أخبر إدارة الأوقاف، فهل هذا العمل جائز أم لا؟ الجواب: إذا كانت الإدارة تسمح له بذلك فلا بأس، وإذا كانت إدارة الأوقاف لا تسمح بهذا، أو لم يقم نائبه بعمله كما يجب؛ فإنه لا يجوز وحينئذٍ إما أن يقوم بعمله أو يقدم استقالته. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:25 pm | |
| مقدار الرضاعة التي تبنى عليها أحكامها
السؤال: أنا رضعت مع خالي من جدتي -وهي أمه- فهل بناتي يحتجبن عنه، علماً بأني رضعت أكثر من خمس مرات؟ الجواب: إذا رضعت من جدتك خمس رضعات معروفة فقد صرت ولداً لها، وصار أولادها إخوانك الكبير والصغير، وإذا صاروا إخوانك صاروا أعمام بناتك، وعلى هذا فيجوز أن تكشف بناتك على أخوالك كلهم. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:26 pm | |
| حكم السفر لمن نوى الإقامة لمدة سنة أو أكثرالسؤال: نحن مجموعة من الشباب منا مَن هو مِن المدينة</FONT> ومنا مَن هو مِن القصيم</FONT> ، توظفنا في منطقة الدوامي</FONT> للتدريس، ونوينا الإقامة لمدة سنة، لكن هذه المدة قد تطول لأسباب خارجة عن إرادتنا، أي: من وزارة المعارف مثلاً، فهل نقصر الصلاة في هذه المدة أم لا؟ الجواب: نقول: لا يجوز أن تقصروا؛ لأن أمر الرجوع إلى أهليكم ليس بأيديكم، والأصل أن الموظف يبقى على وظيفته في مكانها إلا أن يتجدد شيء يوجب رده إلى أهله، أو إلى مكان آخر، فالذي أرى لكم ألا تقصروا وألا تترخصوا برخص السفر، بخلاف الإنسان الذي يحدد لنفسه الوقت، وأنه سيرجع بعد شهر أو شهرين أو نحو ذلك، فهذا له أن يقصر إلا أنه إذا كان في بلد تقام فيه جماعة، فإنه يجب عليه أن يصلي مع الجماعة. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:27 pm | |
| تشميت العاطس إذا تكرر منه العطاس
السؤال: هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أننا نقول لمن يعطس في المرة الثالثة: شفاك الله؟ الجواب: إذا عطس أحد وقال: الحمد لله، قل له: يرحمك الله، فإذا عطس ثانية فحمد الله، قل له: يرحمك الله، وإذا عطس ثالثة وقال: الحمد لله، قل له: عافاك الله إنك مزكوم، كذلك ادع له بالعافية. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:30 pm | |
| كيفية الترجيح عند التعارض في التضعيف والتصحيح
السؤال: أحسن الله إليك! أنا طالب مبتدئ، ولكن يشكل عليَّ بعض الأحيان إذا قرأت حديثاً صححه مثلاً بعض المتقدمين، ويضعفه المتأخرون، فماذا أفعل؟ الجواب: الجواب على هذا: أنه إذا كانت عندك قدرة على معرفة سبب التضعيف للحديث وقمت بتحقيقه فاتبع ما ترى أنه الحق سواء كان من كلام المتقدمين أو من كلام المتأخرين، أما إذا لم يكن عندك قدرة، وأنت تقول أنك طالب مبتدئ، فاتبع ما يقوله الأقدمون؛ لأنهم أقرب إلى الصواب من المتأخرين. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:31 pm | |
| حصول الذنب بعد طلوع الشمس من مغربها
السؤال: الذي يتوب ويأتي بذنب وقد طلعت الشمس من مغربها، فإذا تاب وقتها فهل تقبل توبته؟ الجواب: إذا أذنب الإنسان ذنباً وتاب منه ثم عاد إليه وتاب، ثم عاد إليه وتاب، فإنه كلما تاب يتوب الله عليه، فإذا وقع منه هذا الذنب بعد طلوع الشمس من مغربها وحصل ذلك فائتني إن شاء الله وسوف أفتيك. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| |
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:33 pm | |
| حكم زكاة الطيور
السؤال: فضيلة الشيخ: الذين يربون الطيور هل عليهم زكاة؟ الجواب: الذين يربون الطيور إذا كانوا يريدون التجارة فعليهم زكاة؛ لأنها عروض التجارة، أي: الإنسان يتكسب منها فيبيع ويشتري فيها. أما إذا كانوا يريدون التنمية فيأكلونها أو يبيعون منها ما زاد عن حاجتهم، فلا زكاة عليهم؛ لأن الزكاة لا تجب في الحيوان إلا في ثلاثة أصناف: الإبل، والبقر، والغنم فقط. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| |
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:35 pm | |
| طرق معالجة الأولاد الذين يلعبون في المسجد
السؤال: إذا وجد أطفال في المسجد يعبثون كثيراً ويشغلون المصلين في الصلاة، هل يجوز لي أن أقول لأحد الصغار أن يلتفت في الصلاة، ويخبرنا من هم الذين يلعبون حتى نخبر أولياء أمورهم؟ الجواب: هل تقبل شهادته وهو صغير؟ على كل حال يجب النظر هل يمكن أن تقبل شهادة الصبيان بعضهم على بعض؛ لأن بعض العلماء يقول: لا تقبل شهادة الصبيان بعضهم على بعض، وبعضهم قال: تقبل ما داموا في المكان، مثال ذلك: إذا جرح أحد هؤلاء الصبيان، فقال المجروح لأبيه: هذا هو الذي جرحني، فأنكر الولد، وقال: ما جرحته، فشهد شاهدان من الصبيان أنه هو الذي جرحه، يقول بعض العلماء: لا تقبل شهادة الصبي. وبعضهم قال: إذا لم يتفرقوا قبلت، أما إذا كانوا قد تفرقوا فلا تقبل؛ لأنهم ربما يلقنون. على كل حال .. نرى أنك تتكلم -إذا كنت أنت الإمام- كلاماً عاماً، وتقول لأهل المسجد: جزاكم الله خيراً، صبيانكم إذا آذوا المصلين وامتهنوا المسجد فالإثم عليكم أنتم، فكل واحد يحفظ ابنه ويؤدبه، ويمكن أن توكل واحداً من هؤلاء الصبيان ممن تثق به يحرسهم، ولو لم يصل؛ لأنه لا تجب عليه الصلاة، ولا تقل له: التفت؛ لئلا يظن أن الالتفات ليس فيه بأس. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:38 pm | |
| حكم من استبدل سيارة بأخرى مع دفع الفارق
السؤال: عندي سيارة قديمة، استبدلتها بسيارة جديدة ودفعت الفرق، ما حكم هذا البيع؟ الجواب: لا بأس بهذا، يجوز للإنسان أن يبدل سيارة قديمة بسيارة جديدة، ويضيف إلى السيارة القديمة دراهم؛ لأن السيارات ليس فيها الربا، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذ البعير ديناً، ويوفي عنه بعيرين إلى أجل من إبل الصدقة، ويأخذ البعيرين ويعطي ثلاثة، ولا يأخذ التمر بالتمر إلا متماثلين؛ لأنه يجري فيه الربا، فالربا لا يجري إلا في المطعومات التي تقتات، مثل: التمر والشعير والبر والرز والذرة وما أشبهها، أو في الذهب والفضة. وأما السيارات والأواني والدور والإبل والبقر والغنم فليس فيها ربا. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:42 pm | |
| توبة العاجز عن المعصية مع تمني فعلهاالسؤال: هل تقبل توبة العاجز ومن لا يستطيع أن يعصي في وقت هو مريض فيه؟ الجواب: إذا كان هذا العاصي الذي يعجز عن المعصية لكنه يتمناها، ويقول في نفسه: لو كنت قادراً لفعلت، فإنه يكتب له وزر هذه المعصية، لكن إن كان من عادته أن يعملها، فإنه قد يكتب عليه وزرها كاملة، وإن لم يكن من عادته أن يعملها فإنه قد يكتب عليه وزر النية الجازمة، ودليل ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الرجل يكون عنده المال يصرفه في غير مرضاة الله، والرجل الفقير يقول: لو أن عندي مال فلان لعملت به عمل فلان، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (فهو بنيته، فهما في الوزر سواء</FONT>). أما إذا كان من عادته أن يفعل المعصية، كما لو كان من عادته أن يشرب الخمر -والعياذ بالله- فمرض وامتنع عن الشرب لمرضه، ولكنه يتمنى لو أنه قادر حتى يعود لشرب الخمر، فهذا قد نقول: إنه يكتب عليه وزر العمل والنية؛ لأنه كان يعتاده كالذي كان يعمل العمل الصالح ثم عجز لمرض فإنه يكتب له كما لو كان صحيحاً. وقد نقول: إن السيئات لا تقاس بالحسنات؛ لأن الحسنات فضل وأجر من الله، وهذا الرجل الذي عجز عن المعصية التي كان يعتادها لا نجزم بأنه يكتب له وزر عملها؛ لأنه لم يفعلها، وعلى كل حال: فالمؤكد أنه يكتب عليه وزر النية، أما وزر العمل، فإنني الآن متوقف فيه. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| |
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:43 pm | |
| كيفية زكاة العقارات
السؤال: إذا كان لدى الرجل أرض أو بيت ليست للعقار أو للبيع مثلاً، لكنه أحياناً يتحرى ارتفاع السعر أو يأتي من يرغب في شراء البيت، وينظر هل ازداد أو ما ازداد سعره، وليست عنده نية للبيع أصلاً فهل عليه زكاة؟ الجواب: إذا كان الرجل ممن يبيع ويشتري في العقارات فعليه الزكاة، أما إذا كان يريد أن يعمرها مثلاً ولم يقصد التجارة فهذه لا زكاة فيها، لكن إن باعها زكى قيمتها إن تمت السنة وهي عنده. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:44 pm | |
| | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:45 pm | |
| حكم العباءات النسائية المطرزةالسؤال: فضيلة الشيخ: ما رأيك في العباءات النسائية التي تكون مطرزة، وعليها زخارف على الكمين ومن أسفلها؟ الجواب: أرى أن الأولى أن تقتصر النساء على العباءة السابقة، لأنها أستر وأبعد عن الفتنة، أما العباءات التي ظهرت حديثاً، فإذا لم يكن فيها تطريز يلفت النظر، أو قيطان تتدلى، أو ضيق يبين حجم الجسم فأرجو ألا يكن بها بأس، مع أنني والله أستثقل أن أقول ذلك؛ لأني أخشى أن يكون باباً لشرٍ أكبر؛ لأن النساء كما تعرفون يتدرجن من الأسهل إلى ما فوقه، ثم إذا اتسع الخرق على الراتق عجزنا عنه، لكن لا أستطيع أن أمنع شيئاً ليس به بأس من الناحية الشرعية، إلا أني أقول: الأولى المحافظة على ما كنا عليه من قبل؛ لأنه أقرب إلى اتباع السلف</FONT> ونساء الصحابة، وأبعد عن الفتنة، وأكثر سداً لباب الشر والفساد. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:46 pm | |
| الشك في الرضاع
السؤال: فضيلة الشيخ: هذه امرأة تقول: إني أرضعت طفلاً ثلاث رضعات، ولكن الرضعتين الباقيتين، تقول: إني في شك منهما، ولكن امرأة أخرى تقول: إنها متأكدة أنها أرضعت الخمس، فما قولكم؟ الجواب: قولي: إن هذا الرضاع ثابت خمساً؛ لأن لدينا ثلاثاً متفقاً عليها، واثنتين توقفت فيها إحدى المرأتين، وجزمت بهما الثانية، وعلى هذا تكون الطفلة الراضعة أو الطفل الراضع على هذا الوجه ابناً لمن أرضعته، لا تحتجب عنه لا هي ولا بناتها. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:46 pm | |
| حكم بقاء الحائض في المسجدالسؤال: فضيلة الشيخ: أتينا من الكويت</FONT> والشيخ سالم الطويل</FONT> و الشيخ حامد العثمان</FONT> يقرأان عليك السلام، ويخبرانك أنهما يحبانك في الله، ويسأل الشيخ سالم</FONT> يقول: هل يجوز للحائض الجلوس في المسجد تلقي دروساً؟ الجواب: أقول عليك وعليهما السلام، وبلغهما سلامي إن شاء الله إذا رجعت. لا يجوز للحائض أن تجلس في المسجد، لا لإلقاء الدروس ولا لاستماع الدروس؛ لأن الحائض ليس لها المكث في المسجد، نعم لها المرور في المساجد إذا أمنت من تلويث المسجد، فإن كانت تخشى أن ينزل الدم حتى يلوث المسجد فإنه لا يجوز لها المرور. | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:47 pm | |
| | |
|
| |
الساري عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 261 المزاج : رايق رقم العضويه : 5 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الأحد أغسطس 10, 2008 3:49 pm | |
| خلاااااااااااص الموضوع خلص ياطوله بس ويش نسوي مايمديني أحطة كامل | |
|
| |
$$الكاسر$$ عضو مميز جداً
عدد الرسائل : 186 المزاج : شرب شاي لبتن رقم العضويه : 8 نحن نسعى إلى الأفضل : تاريخ التسجيل : 26/07/2008
| موضوع: رد: تفسير آيات من سورة البروج الإثنين أغسطس 11, 2008 8:38 am | |
| مشكووووووووووووووووووووووووووووووور | |
|
| |
| تفسير آيات من سورة البروج | |
|